يزور وفد رفيع المستوى من مديرين وتنفيذيين من المطارات الأمريكية وشركات الخدمات الجوية والأمنية، 3 مطارات مركزية في المملكة؛ هي: الدمام والرياض وجدة؛ لتعريف مندوبي الولايات المتحدة بالسوق السعودية، وبحث فرص الشراكات؛ وذلك خلال الفترة من 8-12 ديسمبر الجاري.

وأوضح مجلس الأعمال السعودي-الأمريكي، في بيان له، أن الزيارة تأتي بدعوة من المجلس بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للمديرين التنفيذيين في المطارات (AAAE)، ووزارة التجارة الأمريكية، والهيئة العامة للطيران المدني وشركة مطارات الدمام.

وأضاف البيان أن هذه الزيارة تمثل فرصة وأهمية خاصة لتبادل وجهات النظر حول الطيران العالمي والاستفادة من خبرات وتجارب المطارات الأمريكية، مشيرًا إلى أن الوفد يضم المدير العام لمطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي جون سيلدن، والرئيس التنفيذي لمطار دالاس فورت وورث الدولي شون دونوهو، والمدير الإداري لمطار سياتل تاكوما الدولي لانس ليتل، ونائب الرئيس التنفيذي الأول للعمليات العالمية (AAAE) سبنسر ديكرسون.

وتابع البيان أن الزيارة تهدف إلى تقديم 11 مصنعًا أمريكيًّا من مقدمي الخدمات، مثل الهندسة المعمارية، وإدارة الحركة الجوية، والتنبؤ بحركة المرور في المطارات والتخطيط، وخدمات نقاط التفتيش، وأمور أخرى لفرص العمل في السوق السعودية.

وأشار إلى أن الوفد الأمريكي سيزور في المنطقة الشرقية، شركة مطارات الدمام ومطار الملك فهد الدولي، وغرفة الشرقية التجارية، وشركات القطاع الخاص السعودي للقاء المسؤولين فيها، كما سيعقد اجتماعات في الرياض مع الهيئة العامة للطيران المدني، والشركة السعودية للطيران المدني القابضة، وشركة مطارات الرياض، وغرفة تجارة الرياض، والقطاع الخاص السعودي. ويختتم الوفد زيارته بمدينة جدة؛ حيث سيزور مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وغرفة جدة، وشركات القطاع الخاص المحلية.

وأضاف بيان مجلس الأعمال السعودي-الأمريكي، أن قطاع الطيران المدني في المملكة ينمو بوتيرة سريعة مع وجود 27 مطارًا وأكثر من 91 مليون مسافر سنويًّا. وتشمل خطط المملكة للقطاع ضمن رؤية 2030، خصخصة وتوسيع المطارات السعودية، وتحسين تجربة المطارات للركاب، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وزيادة إنتاجية القوى العاملة، وهناك أيضًا خطط لمحطات شحن جديدة، وقرى شحن متعددة الوسائط، لافتًا إلى أن هذه الخطط ستساعد على تحقيق هدف المملكة المتمثل في زيادة عدد الزيارات الدولية والمحلية إلى 100 مليون زيارة بحلول عام 2030.

من جانبه، أعرب الرئيس المشارك للمجلس السعودي-الأمريكي والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرامكو السعودية عبدالله جمعة؛ عن تطلع المجلس إلى استضافة الوفد لتعزيز دور المملكة كمركز رئيسي للنقل يربط الأسواق التجارية الرئيسية من الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

من جهته، أكد المدير التنفيذي للمجلس ديلانو روزفلت، أهمية قطاع الطيران الحديث من حيث الإدارة والبنية التحتية، معربًا عن ثقته بأن هذا الوفد سيؤسس لعلاقات أمريكية سعودية دائمة تعزز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز عالمي لخدمات النقل والخدمات اللوجستية.

بدوره، عبَّر عضو الوفد الأمريكي الدكتور إنريك سيجورا رئيس شركة سيكيوروبورت في أوروبا وأمريكا؛ عن تطلع شركته إلى المشاركة في التنمية الاقتصادية المتسارعة في المملكة، وتنويعها في ظل رؤية 2030، وجميع الفرص التجارية الجديدة التي يتم إنشاؤها مع استمرار المملكة في تحويل نفسها إلى محرك للنمو الاقتصادي في المنطقة وخارجها.

وقال سيجورا إنهم يأملون مشاركة المملكة العربية السعودية في التقنية المبتكرة والحلول المبنية على البيانات لتحفيز مزيد من النمو الاقتصادي.

وتعد هذه البعثة الـ49 التي ينظمها مجلس الأعمال السعودي-الأمريكي لزيارة المملكة منذ إنشائه في عام 1993.