أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، عن اتخاذ قرارات مهمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ووجَّه البنك المركزي عدة تعليمات إلى البنوك المحلية تتضمَّن نشر الوعي بين العاملين في البنوك، وتوفير المطهرات وأدوات التعقيم باستمرار، بالإضافة إلى تبخير خزائن البنكنوت، وضرورة إفصاح العاملين عن أماكن وجودهم خارج البلاد، والحصول على إجازة إجبارية فور عودتهم.

كما تضمَّنت الإجراءات الاحترازية توفير أجهزة للكشف المبكر عن الفيروس.

وقرَّر البنك المركزي أن تقوم البنوك فورًا بإتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لمقابلة تمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية والاستراتيجية، بما يضمن تلبية طلبات الشركات المستوردة لها، وعلى وجه الخصوص السلع الغذائية لتغطية احتياجات الأسواق.

وكذلك إتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل، وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات.

كما قرر البنك دراسة ومتابعة القطاعات الأكثر تأثرًا بانتشار الفيروس، ووضع خطط لدعم الشركات العاملة بها.

وقرر أيضًا تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر لمدة 6 أشهر، وعدم تطبيق عوائد وغرامات إضافية على التأخر في السداد.

وقرر كذلك وضع خطط عاجلة لزيادة الحدود الائتمانية مع البنوك الخارجية بما يضمن استمرار توفير التمويل اللازم لعمليات التجارة الخارجية.

وأصدر البنك أيضًا أمرًا باستمرار التغذية الفورية لماكينات الصراف الآلي وإجراء الصيانة الدورية لها، والتواصل مع شركات نقل الأموال لضمان استمرار العمل، فضلًا عن العمل على استبدال المسحوبات النقدية بالمبالغ الكبيرة بتحويلات أو شيكات مصرفية مع إعفاء العملاء من المصروفات البنكية المترتبة على ذلك.

وأيضًا إلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسوم نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر.

وقرر البنك المركزي المصري كذلك زيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والائتمان، وحث العملاء على تنفيذ المعاملات البنكية من خلال القنوات الإلكترونية أو بالبطاقات بدلًا من التعاملات النقدية.

وأكد البنك أن هذه القرارات تأتي في إطار سياسة الحفاظ على الاستقرار المصرفي والنقدي، وحماية العملاء من فيروس كورونا المستجد لضمان استمرارية العمل وتوفير احتياجات العملاء المصرفية، والقيام بدور لدعم ومساندة كافة قطاعات الاقتصاد القومي.

اقرأ أيضًا:

النمسا تتعهد بتخصيص 4 مليارات يورو لصندوق مكافحة كورونا

لمواجهة «كورونا».. المصرف الإماراتي المركزي يخصص 100 مليار درهم