كشف بنك التنمية الاجتماعية عن توسعه في تمكين الأسر المنتجة بالاستفادة من الخدمات المالية وغير المالية وحلول الأعمال التي يقدمها، والتي كان آخرها توسيع نطاق الاستفادة من برنامج «يمام كافيه».

ويوفر البرنامج، مواقع متخصصة ومهيئة لإنفاذ للأسر المنتجة العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات بعملها في تقديم خدمات الإعاشة في المنافذ المجهزة وفق أفضل الممارسات؛ لتحقيق عوائد مالية مجزية.

وتنوعت تلك المواقع بين القطاعات الحكومية والخاصة يتم فيها تقديم منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة صُنعت بأيدٍ سعودية.

يأتي ذلك ضمن جهود البنك بالتعاون مع شركائه لإنفاذ أكبر لتلك المشاريع إلى الأسواق، وتنويع قنوات البيع؛ لرفع نسب نجاح مشاريع الأسر المنتجة وتفعيل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

ويسهم البرنامج في تأسيس كيانات مستقلة ، تضيف للاقتصاد الوطني وتكون ذات أثر عالٍ في معالجة البطالة وتوفير الوظائف المناسبة لأفراد المجتمع، فضلًا عن تنمية المجالات ذات العلاقة.

وأكد نائب رئيس البنك لقطاع التمويل الاجتماعي سلطان بن عبدالعزيز الحميدي أن البنك يعمل على تطوير وابتكار منتجات مالية وخدمات غير مالية تسهم في تمكين تلك الأسر وتوفير فرص عمل مناسبة.

واعتبر الحميدي مبادرة «يمام كافيه» إحدى مبادرات تمكين الأسر المنتجة من ممارسة الأنشطة التجارية المبنية من تقديم خدمات الاعاشة وفق ضوابط ضامنة للجودة وزيادة المبيعات بتعزيز سلاسل الإمداد.

وأشار الحميدي إلى أن البنك يهدف من المبادرة إلى توفير منافذ بيع داخل المنشآت الحكومية والخاصة؛ لتسويق منتجات الأسر المنتجة من قطاع الأغذية والمشروبات؛ حيث حققت المبادرة نجاحات مميزة خلال عامي ٢٠١٨ و٢٠١٩.

وتابع نائب رئيس البنك، تم التوسع مع شركاء النجاح في عدد من المقرات شملت كلًا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبنك البلاد، وشركة تطوير لتقنيات التعليم، وكليات سليمان الراجحي، وافتتاح فرع يمام كافيه مؤخرًا في الإدارة العامة للجوازات.

ونوه الحميدي إلى أن إجمالي إيرادات تلك المقرات وصلت العام الماضي نحو مليون ريال، واستحدثت وظائف عديدة.

وأبدى الحميدي أمله في أن يشهد العام ٢٠٢٠ مضاعفة المنافذ؛ لتشمل مختلف مناطق المملكة بالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص.

ويعد بنك التنمية الاجتماعية البوابة الأكبر والأوسع نفاذًا في التمكين الاقتصادي ذي الأثر الاجتماعي للمواطنين والمواطنات، ويمكن التعرف على منتجات وخدمات البنك بزيارة موقع البنك الإلكتروني www.sdb.org.sa

اقرأ أيضًا

بنك التنمية الاجتماعي: تمويل 300 مشروع ناشئ بـ500 مليون ريال