أكد أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم السبت، أن احتمالية حدوث جلطة القلب تزداد خمسة أضعاف في الساعتين التاليتين لنوبة الغضب الشديدة.

وعبر حسابه الرسمي على «تويتر»، قال النمر: «كانت أغلب الحالات التي يُسبب فيها الغضبُ الشديد جلطةَ القلب، منشأها (الخلاف الحاد مع أحد أفراد الأسرة، أو الخلاف الحاد في العمل مع زميل/رئيس، وكذلك الخلاف الحاد في الأمور القانونية)».

وأضاف النمر: «تزداد احتمالية جلطة القلب بمعدل خمسة أضعاف في الساعتين التاليتين لنوبة الغضب الشديدة»، قائلًا: «المطلوب: لا تغضب، وإن لم تستطع فابتعد عن المواقف التي تعرف مسبقًا أنها ستفجِّر غضب؛ لأن صحتك أهم من كل شيء».

وفي تغريدة أخرى، حدَّد النمر 6 أعراض لارتفاع ضغط الدم، لافتًا إلى أن ضيق الصدر من أعراض ارتفاع الضغط، موضحًا أن من أعراضه أيضًا (الصداع وضيق التنفس وألم الصدر والخفقان وتورم القدمين وسرعة الانفعال)، وقد يكون بلا أعراض نهائيًّا، حسبما قال النمر.

ولفت النمر إلى أن بعض أدوية الضغط تسبب «الشرقة، والكحة الجافة، وشحطة بالحلق»، موضحًا أنها من الأعراض الجانبية لمجموعة تسمى (ACEI)، ومنها على سبيل المثال أدوية «زيسترل، كابوتين، كوفيرسيل، فوسينوبريل»، مشيرًا إلى أن تلك الأعراض لا تحدث لجميع المرضى.

اقرأ أيضًا:

النمر يفنّد ادّعاءات «علاج النوبة القلبية» بضرب حفرة الكوع

«النمر» يحرج مطاعم «الوجبات السريعة» بـ3 أسئلة حساسة