صحتك في غذائك
القهــوة
تقلل من قدرة الجسد على زيادة ضخ الدم الى عضلات القلب
كشفت دراسة حديثة عن ان تناول فنجانين من القهوة يوميا يقلل من قدرة الجسد على زيادة ضخ الدم الى عضلات القلب وذلك كاستجابة للقيام بالتمارين ا لرياضية.
ويقول الطبيب فيليب كوفمان من مستشفى جامعة زيوريخ السويسرية «تزيد نسبة ضخ دم عضلة القلب من اجل التوافق مع الحاجة المتزايدة للاكسجين وقد وجدنا بان الكافيين يؤثر على هذه العملية ويعطل الزيادة في ضخ الدم».
وبعد اجراء عدة تجارب وفحوص اثبتت الدراسة ان الكافيين لا يؤثر على ضخ الدم في حالة عدم اجراء التمارين الرياضية لكن بعد اجراء التمارين اثبتت الفحوص بان ضخ الدم يصبح اقل.
ويقول الدكتور كوفمان «قد يعمل الكافيين على اغلاق بعض المستقبلات في جدار الاوعية الدموية ويؤخر من عملية استجابتها لطلب الانشطة الفيزيائية التي يقوم بها الانسان».
ويضيف «لدينا الآن دليل على ان الكافيين لا يعتبر محفزا مفيدا. قد يعتبر الكافيين محفزا جيدا على مستوى الدماغ لانه يساعد على الاستيقاظ الذي يعطي الشعور بان الشخص اكثر نشاطا. الا انني لا انصح اي رياضي بأخذ الكافيين قبل قيامه باي نشاط رياضي لانه قد يؤثر على الاداء».
ويؤكد الدكتور توماس شيندلر من جامعة ديفيد جينفين للطب في لوس انجلس بانه اذا تم التأكد من تلك النتائج فهذا يعني بانه سيكون لها تأثيرات مهمة مضيفا بانه مــازالت هنـالك حــاجـة لمزيــد من الدراســات للاجــابة عن الاستفســارات ا لمتعلقــة بالدراســة السـابقة.