[ سجل من هنا ] [ استرجاع كلمة المرور ] [ طلب كود تفعيل العضوية ] [ تفعيل العضوية ] [ أتصـل بـنا ]


العودة   منتديات عالم الا أنا - برامج العاب رسائل صور تفسير احلام حواء > المنتديات الطبية و العلاج بالاعشاب > صحتك أولاً و الوقاية من الامراض


جديد مواضيع صحتك أولاً و الوقاية من الامراض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 11-02-2006, 10:48 PM   #1 (المشاركة)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 2, 11, 2006
الجنس: Female
المشاركات: 13
المواضيع:
الردود:
التواصل:
حالة الاتصال : الغزال321 غير متواجد حالياً
تغيير المزاج: اضغط هنا

التحميل من هنا
افتراضي سعودي توصل لعلاج آلام الكتف بالليزر

الأمير سلطان يوجه بدعم نتائج أبحاث اختصاصي سعودي توصل لعلاج آلام الكتف بالليزر




د. الشنقيطي يعالج أحد المرضى داخل عيادته


الرياض - محمد الحيدر:
وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بتشجيع نتائج ابحاث قام بها استشاري سعودي توصل بها اخيرا الى علاج من يعانون من آلام في الكتف واحالة من يعانون من تلك الآلام الى عيادته.
جاء ذلك في برقية بعثها سموه الى معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع، أكد فيها سموه على اهمية تشجيع هذه الأبحاث ومعالجة المرضى في جميع انحاء المملكة بعد تحويلهم الى عيادة الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي استشاري العلاج الطبيعي والتأهيل ومدير مستشفى العناية التأهيلية بالمدينة المنورة، وإبلاغه الشكر والتقدير من قبل سموه الكريم. وكانت المنظمة العالمية للدواء والأغذية قد اعتمدت مؤخرا علاج الليزر منخفض الشدة لعلاج آلام الكتف بناء على الأبحاث التي قام بها الدكتور الشنقيطي وحققت نتائج ناجحة.

وقال ل "الرياض" الدكتور عبدالله الشنقيطي أن هذا التوجيه وهذه الإشادة كانت لفته كريمه من قبل سموه الكريم حيث أنها شرف كبير يسعى له كل مواطن في هذا البلد المعطاء وأن هذا الإنجاز الطبي يتوافق مع النهضة الهائلة التي تشهدها البلاد في كل الميادين في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله إبن عبدالعزيز وولي عهده الأمين "حفظهما الله".

واثنى الدكتور الشنقيطي على الدعم والتشجيع من قبل وزارة الصحة ممثلة في معالي معالي وزيرها الدكتور حمد بن عبدالله المانع، والذي زار مؤخرا مستشفى العناية التأهيلية بالمدينة المنورة وكذلك عيادة الليزر وآلام الجهاز العضلي-العظمي ونقل للدكتور الشنقيطي شكر وتقدير ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز ووعد بمزيد من الدعم ووجه بعمل دورات في هذا المجال حتى يتوفر هذا العلاج وهذه التقنيات العلاجية الحديثة في مختلف مستشفيات المملكة.

وكشف الدكتور الشنقيطي عن أن وزير الصحة وجه بعمل استراتيجية تضمن انتشار هذا العلاج في كافة مناطق المملكة بحيث تتوالي الندوات وورش العمل لتشمل جميع مستشفيات بلادنا الحبيبة وقد جرى التنسيق مع كل من مسشتفيات منطقة تبوك التابعة لوزارة الصحة والقطاعات العسكرية والخاصة كمرحلة أولى، كما سيتم التنسيق مع كل من مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية في الرياض حيث تقدمت منذ فترة بطلب ذلك.

واكد الدكتور الشنقيصي على ان هذه التقنية العلاجية الحديثة تحتاج إلى مزيد من الجهد والوقت قد تصل الفترة من 3- 5سنوات حتى نضمن انتشارها في كافة مناطق المملكة حيث إن القضية ليست تشغيل جهاز ووضعه على مريض بل المسألة أكثر تعقيد من ذلك حيث إن ندوة أو ورشة عمل لمدة يومين أو ثلاثة ربما تكون غير كافية ولكنها على الأقل تكون بداية لفهم مثل هذه التقنيات فهنالك عددا كبيرا من المرضى لا يشفى وربما يرجع إلى عدم تركيز العلاج على النقاط أو المناطق المسببة للألم والتي تحتاج إلى معالج متخصص ومدرب تحت أيدي خبراء في هذا المجال لتحديدها.

وفي سؤال ل "الرياض" عن عدد المرضى الذين عالجهم قال الدكتور الشنقيطي انهم تجاوزوا أكثر من 200مريض من مختلف مناطق المملكة وكذلك من بعض الدول الشقيقة كا الأردن وجمهورية مصر العربية بنسبة نجاح تزيد على 90% لمرضى يعانون من آلام في مفصل الكتف.

ويرجع الدكتور الشنقيطي الحصول على نتائج إيجابية كبيرة مع المرضى لتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم التدقيق في اختيار معايير أو خصائص جهاز الليزر المستخدم من قوة إشعاع، أو طول موجي وغيرها علاوة على أنها مدعومة بنتائج أبحاث معترف بها عالميا تمت دراستها لسنوات وتم عرضها ومناقشتها في العديد من مؤتمرات الليزر العالمية.

وأما طريقة العلاج بالليزر التي استخدمها مع المرضى المحولين لعيادته "عيادة الليزر وآلام الجهاز العضلي-العظمي" بمستشفى العناية التأهيلية بالمدينة المنورة يقول الدكتور الشنقيطي انه تم تحديد النقاط المؤلمة (Myofascial trigger points) لكل مريض على حدة تمهيدا للعلاج وفي كل جلسة سلطت أشعة الليزر لمدة 40ثانية على كل نقطة. وكانت فترة العلاج أربعة أسابيع بواقع 3جلسات في الأسبوع. والمدهش هو التحسن المذهل الذي طرأ على هؤلاء المرضى عند معاودة فحصهم بعد العلاج، كذلك زيادة هذا التحسن بل والشفاء التام عند بعضهم أثناء فحصهم بعد ثلاثة أشهر من العلاج.

ويشير الدكتور الشنقيطي الى ان العلاج المستخدم "الليزر منخفض الشدة" غير جراحي ويعتبر من الأجهزة الحديثة نسبيا ويتميز بخلوه من أي آثار جانبية، معتبرا هذه العيادة الفريدة من نوعها على مستوى المملكة وربما العالم لأن جهاز الليزر وبمواصفاته الجديدة غير متوفر في الأسواق العالمية حيث لازالت إجراءات توافره في بشكل أكبر في طريقها للانتهاء وستكون السعودية هي البلد الأول والرائد حيث إن الباحث هو أحد أبنائها.

واوضح الدكتور الشنقيطي انه يجري حاليا إبرام وتوقيع بعض العقود بينه "مبتكر مواصفات الجهاز" وإحدى شركات الليزر العالمية في بريطانيا وأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ناحية أخرى تجري بعض المفاوضات لاختيار وكيل لهذه الأجهزة داخل المملكة لضمان توريدها وصيانتها. اضافة الى تلقيه عدد من العروض من شركات الليزر العالمية للتعاون معها في مجال البحث الإكلينيكي وكذلك المجال العلاجي.

واعتبر الدكتور الشنقيطي التهابات أوتار الكتف (Rotator cuff tendonitis) أحد الأسباب الرئيسية لآلام الكتف بالإضافة إلى أن هنالك عدد كبير من المرضى يصعب شفائهم منها، مشيرا الى ان التاهبات الأوتار في الكتف تنتج عن أسباب عديدة منها تعرض الكتف لكدمات قوية مباشرة أو أخرى بسيطة متكررة على مدى زمني طويل، أوشد او إجهاد مفاجئ أو عمل تمارين رياضية مكثفة غير معتادة.

ويضيف الدكتور الشنقيطي ان الرياضيون هم الأكثر عرضة لإصابات التهاب أوتار الكتف الذين تتطلب رياضتهم حركة متكررة فوق مستوى الرأس كلعيبة كرة السلة واليد وأصحاب رياضة الرمي، وكذلك أصحاب المهن التي تتطلب الشئ نفسه كالذين يطلون المباني بالبوية ونحوه، ولا تقتصر التهابات أوتار الكتف على الرياضيين أو بعض أصحاب المهن بل كثيرا ماتصيب أشخاص عاديين ومن ضمن الأسباب المعروفة هي حمل الأشياء الثقيلة كحقائب السفر ونحوه وخصوصا إذا تم ذلك فوق مستوى الكتف، كما أن إجهاد الأوتار بشكل متكرر كمحاولة الوصول إلى أشياء في خلف مقعد السيارة أو تفادي السقوط على الأرض ونحوه يعتبر من الأسباب المؤدية إلى التهاب هذه الأوتار.

ويؤكد الدكتور الشنقيطي على ان الليزر منخفض الشدة هو الأفضل عالميا حتى الآن حيث العلاجات الأخرى في غالبها تتضمن أدوية مضادات الالتهاب ذات الطبيعة غير الأسترودية (NSAIDs) أو حقن الكرتزون (Steroid injections)، فاستخدام أدوية مضادات الالتهاب الغير استرودية كيثرأ مايصاحبه نزيف دموي في المعدة والأمعاء (Gastrointestinal bleeding)، كما أنه قد يؤدي إلى فشل كلوي (renal impairement) لاسمح الله.

أما استخدام الحقن الكورتوزونية (Steroid injections) المتكرر فإنه يؤدي إلى تآكل (Degenertation) في أوتار الكتف وبالتالي إلى تمزقها (Rupture)، علاوة على ذلك الآلام الشديدة التي يعاني منها المرضى بعد إعطائهم هذه الحقن مباشرة.

وتوقع الدكتور الشنقيطي ان يفتح الليزر آفاق جديدة لمرضى آلام الظهر، حيث يقول في هذا الصدد ان يقوم حاليا بإعداد دراسة لإيجاد جرعة علاجية مناسبة لتطبيقها على مرضى آلام الظهر وسيتم الإعلان عنها في حينها عندما تنجح ويتم الإعتراف بها دوليا كما حصل في مفصل الكتف.

واختتم الدكتور الشنقيطي حديثه ل "الرياض" بقوله "على أي حال كل ما أستطيع قوله هو أنني متفائل جدأ حيث أنه يمكنني القول في الوقت الراهن أنه ناجح إكلينيكيا حيث طبقته على مجموعة من اللذين يعنون من نقاط حساسة مؤلمة أسفل الظهر وحصلت على نتائج جيدة، ولكن يجب أن تجرى مجموعة من الأبحاث للتأكد من هذه النتائج ومن ثم نشرها في المجلات الطبية العالمية وتقديمها في مؤتمرات عالمية قبل إعلانها أو البدء بها على المستوى المحل



التحميل من هنا
من مواضيع الغزال321 في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2006, 12:00 PM   #2 (المشاركة)
عضو موقوف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
تاريخ التسجيل: 1, 7, 2006
الدولة: ام الدنيــا
الدولة:
الجنس: Male
الجوال: Nokia |
المنتدى المفضل: تراحيب
المشاركات: 6,146
المواضيع:
الردود:
التواصل:
حالة الاتصال : عابر سبيل غير متواجد حالياً
مزاجي اليوم:
تغيير المزاج: اضغط هنا

افتراضي

علي المعلومة الرائعة

بانتظار المزيد

دمتي بكل خير

خالص ووافر تحياتي



من مواضيع عابر سبيل في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 11-04-2006, 08:48 AM   #3 (المشاركة)
مشرف منتدى شباب ورياضة
 
الصورة الرمزية ابراهيم برشا
 
تاريخ التسجيل: 1, 8, 2006
الدولة:
الجنس: Male
المنتدى المفضل: شباب ورياضة
المشاركات: 5,927
المواضيع:
الردود:
التواصل:
حالة الاتصال : ابراهيم برشا غير متواجد حالياً
مزاجي اليوم:
تغيير المزاج: اضغط هنا

افتراضي

مشكور علي المعلومات المفيدة



من مواضيع ابراهيم برشا في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2007, 12:41 PM   #4 (المشاركة)
مشرفة منتدى مراحب
 
الصورة الرمزية أم ناجي
 
تاريخ التسجيل: 11, 4, 2007
الجنس: Female
الجوال: نوكيا | n72
المنتدى المفضل: تراحيب
المشاركات: 4,772
المواضيع:
الردود:
التواصل:
حالة الاتصال : أم ناجي غير متواجد حالياً
مزاجي اليوم:
تغيير المزاج: اضغط هنا

افتراضي

جزيل الشكر أقدمه لك على هذا الموضوع الرائع
تحياتي



من مواضيع أم ناجي في المنتدى

التوقيع :


لا تفوت الفرصة ، شارك وفورا في اقوى مسابقة في المنتديات العربية على الاطلاق (المسابقة الرمضانية)

ادخل من هنا




  رد مع اقتباس
قديم 06-09-2008, 02:48 AM   #5 (المشاركة)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 9, 6, 2008
الجنس: Female
المنتدى المفضل: تراحيب
المشاركات: 1
المواضيع:
الردود:
التواصل:
حالة الاتصال : mother of kh غير متواجد حالياً
مزاجي اليوم:
تغيير المزاج: اضغط هنا

افتراضي ليس كل ما ينشر صحيح

وقد تفضل سعادة الدكتور الخنيزان بالرد عليه بمايلي
توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله واضح بتشجيع أبحاث الدكتور عبدالله الشنقيطي , فمثل هذه الأمور لا تبنى على العاطفة بل على الأبحاث العلمية السريرية ، وأريد أن أسأل الدكتور في أي مجلة محكمة نشر بحثه خاصة وأنه يتحدث عن نسبة عالية من الشفاء تصل الى 90% وقد بحثت في أكثر من قاعدة بيانات لللأبحاث العلمية فلم أجد أي بحث يتعلق بتأثير الليزر في علاج الام الكتف للدكتور؟! , والمعروف أن أي بحث يتعلق بفاعلية علاج معين لحالة معينة يجب أن يكون مبنيا على أبحاث طبية ذات جودة عالية وهي تلك الدراسات التي تسمى بالدراسات عشوائية التوزيع المظبوطة المعشاة, وفي الحقيقة أنه نشرت العديد من الدراسات ذات الجودة العالية وقد بينت تلك الدراسات المنشورة في مجلات محكمة أن العلاج بالليزر لعلاج الام الكتف لم يؤثر بشكل معتبر احصائيا في علاج الام الكتف كما في دراسة الدكتور فيتشيو التي نشرت في المجلة البريطانية لأمراض الروماتزم, و كما في دراسة الدكتوربينجول التي نشرت في مجلة جراحة الليزر. وقد بينت دراسات أخرى أقل جودة تأثيرا محدودا للعلاج بالليزر في تخفيف الام الكتف ولكن ذلك التأثير كان محدودا ولم يصل الى نسبة ال 90% التي يذكر الدكتور أنه قد وصل اليها في أبحاثه. وبلا شك أننا نفرح بتفوق أبناء الوطن ولكن يجب علينا أن لا نجامل خاصة في الأمورالتي تتعلق بصحة الناس كما أننا نفرح بالأبحاث التي يقوم بهاأبناءالوطن ولكن نريدها أبحاثا ذات جودة عالية تنشر في مجلات علمية محكمة.

د.عبدالله الخنيزان
طبيب استشاري, مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث با لرياض
عضو اللجنة الوطنية للطب المبني على البراهين




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:09 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
منتديات عالم الا انا



مكياج مركز تحميل لذيذة عالم حواء العاب بنات العاب طبخ شباب ياناسو اندرويد العرب دليل المواقع

الدورات التدريبية بجامعة نجران


SEO by vBSEO 3.2.0 RC7